مركز الجواد للكمبيوتر والالكترونيات
اهلا وسهلا بكم فى مركز الجواد للكمبيوتر دمتم على الرحب والسعى
مركز الجواد للكمبيوتر والالكترونيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مركز الجواد للكمبيوتر والالكترونيات

مركز الجواد للكمبيوتروالالكترونيات


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أسباب عذاب القبر

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1أسباب عذاب القبر  Empty أسباب عذاب القبر في الأحد يناير 16, 2011 2:05 am

التامر الكاسر


الزعيم
الزعيم
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على المبعوث رحمة للعالمين خير خلق الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أمّا بعد:




أسباب عذاب القبر




أولا:عذاب القبر حق لاشك فيه، قال عليه الصلاة والسلام: «عذاب القبر حق»[أخرجه الخطيب البغدادي وصححه الألباني في الصحيح الجامع].ومن الآيات القرآنية الدالة على عذاب القبر قول الله عن آل فرعون ـ قبحهم الله ـ{النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ}[سورة غافر: 46].




ثانيا:أسباب عذاب القبر كثيرة ومنها المعاصي التالية:




1-النوم عن الصلاة المكتوبة وهجر القرآن الكريم: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر، فإنّه يأخذ القرآن فيرفضه، وينام عن الصلاة المكتوبة».




2-أكل الربا: والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: «وأما الرجل الذي أتيت عليه يسبح في النهر (الذي من الدم) ويلقم الحجارة، فإنّه آكل الربا».




3-فعل فاحشة الزنا: والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: «وأمّا الرجال والنساء العراة الذين في مثل بناء التنور، فإنّهم الزناة والزواني».




4-الغلول من الغنيمة: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما كان يوم خيبر: أقبل نفر من صحابه النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: فلان شهيد. فلان شهيد. حتى مروا على رجل فقالوا: فلان شهيد. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«كلا إنّي رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة».وفي موضع آخر«إنّ الشملة، لتلتهب عليه نارا، أخذها من الغنائم يوم خيبر، لم تصبها المقاسم»والحديثان في (صحيح مسلم).




لم تصبها المقاسم: أي قبل تقسيم الغنائم.




5-النميمة: عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة، أو مكة، فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:« يعذبان وما يعذبان في كبير............ وكان الآخر يمشي بالنميمة» [أخرجه البخاري ومسلم].




6-الغيبة: والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: «إنّهما لا يعذبان في كبير؛ وبلى، أما أحدهما فكان يغتاب الناس» [صححه الألباني في صحيح الأدب المفرد وصحيح الترغيب والترهيب].




7-الكذب: والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: «وأما الرجل الذي أتيت عليه، يشرشر شدقه إلى قفاه، ومنخره إلى قفاه، وعينه إلى قفاه، فإنّه الرجل يغدو من بيته، فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق».




8- عدم الاستتار والاستنزاه من البول: والدليل الحديث السابق وفيه «أما أحدهما فكان لا يستتر من البول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة» [متفق عليه].




وقوله صلي الله عليه وسلم: «تنزهوا (تنظفوا) من البول فإنّ عامة عذاب القبر منه» [أخرجه الدارقطني وصححه الألباني في صحيح الجامع].




ثالثا: احرصوا على الاستعاذة بالله من عذاب القبر فقد كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول في التشهد الأخير وبعد السلام: «اللّهم إنّي أعوذ بك من عذاب القبر» [رواه مسلم].




رابعا:العقوبات المذكورة تشمل الرجال والنساء وليست الرجال فقط.







أسأل الله العظيم رب العرش العظيم وحده لا شريك له أن ينجينا من عذاب القبر ويرزقنا نعيمه، اللهم آمين.




سبحانك ربي رب العزة عما يصفون وسلاما على المرسلين والحمد لله رب العالمين.





اللهم إغفر لي ولوالدي ولكل من يعرفني وأعرفه

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى